languageFrançais

رئيس الوزراء الفرنسي: تشكيل الحكومة في المرحلة الأخيرة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه أنّه في المرحلة الأخيرة من تشكيل حكومته، ويجري الخميس مشاوراته "الأخيرة".

ويجمع المفوض الأوروبي السابق اليميني الذي كلفه الرئيس إيمانويل ماكرون في الخامس من سبتمبر، تشكيل الحكومة الجديدة، التشكيلات السياسية التي أجرى معها مشاورات من أجل "تشكيل سريع" للحكومة، حسب مكتبه.

والتقى بارنييه صباح الخميس، رئيسة الجمعية الوطنية ياييل برون بيفيه التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه العضو في حزب الجمهوريين على غرار رئيس الوزراء.

واستقبل ماكرون الذي يؤكد حرصه على عدم التدخل في تشكيل الحكومة، بارنييه الثلاثاء ثم الأربعاء، وأفادت تسريبات بأن لقاءهما الثلاثاء لم يجر بشكل جيد.

وتصاعد التوتر الأربعاء مع إلغاء لقاءين مزمعين لبارنييه، الأول مع النواب الماكرونيين من كتلة "معا من أجل الجمهورية" الذين يطالبون بـ"توضيحات" ولا سيما على صعيد الضرائب، وبعدها ألغي اجتماع ثان مع اليمين.

وأوضح رئيس الوزراء الأربعاء أن الوضع المالي في البلاد "خطر للغاية" مؤكدا أنه "يستحق أكثر من بعض الجمل، يتطلب حسا بالمسؤولية".

وذكّر رئيس ديوان المحاسبة بيار موسكوفيسي الأربعاء بأنه من المفترض عرض "مشروع الميزانية" للعام 2025 على البرلمان في مطلع أكتوبر وبعده "الخطة المالية الوطنية المتوسطة المدى التي يجب أن تنقلها الحكومة إلى المفوضية (الأوروبية) بعد ذلك ببضعة أيام".

أ ف ب